أقوى و أسرع جهاز كمبيوتر في العالم


الكمبيوتر الفائق أو الحاسوب الخارق أو العملاق هي مصطلحات تطلق على أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات هائلة جدا و تستخدم لمعالجة كم هائل من البيانات و لها القدرة على تخزين كم هائل جدا من البيانات أيضا، و هي أجهزة لا تصلح للاستخدام الشخصي أو على مستوى المؤسسات المحدودة، إنما تستخدم على نطاق دولي أو بالأحرى في المخابر الدولية العملاقة.


من الصين إلى الولايات المتحدة:  


في عصرنا الحديث أصبح كل الكلام و الاهتمام موجه إلى التكنولوجيا و السباق نحو امتلاك أسرع و أكبر الكمبيوترات في العالم فبعد الصدارة للصين التي امتلكت أكبر و أسرع جهاز كمبيوتر، هاهي الولايات المتحدة الأمريكية تكشف عن جهاز تبلغ قوته ضعفي أقوى كمبيوتر في العالم حاليا.


بعض التفاصيل حول هذا الكمبيوتر:


  • تم تدشين الكمبيوتر في 8 جوان 2019.
  • أطلق على هذا الكمبيوتر اسم "ساميت".
  • طُور بالاشتراك مع شركتي إي بي أم و إن فيديا.
  • هو موجود الآن في معمل (أوك ريدج الوطني) في "تينيسي".
  • يستطيع هذا الكمبيوتر أداء 200 ألف تريليون عملية حسابية في الثانية، أي ما يعادل 200 بيتافلوبس.
  • يحتوي على 4608 خادم.
  • وفيه أكثر من 10 بيتابايتس من الذاكرة.
  • يستعمل هذا الكمبيوتر في مجالات الفيزياء الفلكية، وبحوث السرطان، والأنظمة البيولوجية.

جدول ترتيب أجهزة الكمبيوتر:


أظهر أحدث جدول نشر عام 2017 لترتيب أجهزة الكمبيوتر الـ 500 الأولى في العالم ، أن الولايات المتحدة تمتلك منها 143 جهاز، بينما تمتلك الصين 202، و تستحوذ أيضا على أسرع جهاز في العالم. ولكن كمبيوتر"ساميت" سيضع الولايات المتحدة الأمريكية في الصدارة حيث أنه سيطيح بكمبيوتر ("صنواي تايهولايت") الصيني الذي تبلغ سرعة أدائه 93 بيتافلوبس.


تصريح وزير الطاقة الأميركي:


صرح وزير الطاقة الأميركي "ريك بيري" خلال خطاب له في معمل (أوك ريدج الوطني) : « نحن الآن في منافسة، ومن المهم أن نكون الأوائل. ومن المهم أن نظهر للعالم أن أميركا عادت إلى هذا المجال وبقوة »، وأضاف أيضا أن « سعة "ساميت" في الحوسبة قوية بدرجة فائقة بحيث يستطيع حساب بيانات 30 عاماً مخزنة فيه خلال ساعة واحدة، و هكذا يمكن أن يتغير العالم ».


ملاحظة:


لا يزال الكمبيوتر الصيني، المعروف باسم صنواي تايهولايت الفائق السرعة، هو أقوى جهاز معروف في العالم حتى الآن، في إنتظار تحديث جدول الترتيب.


تعليقات