تطبيق كار كي من آبل يتيح خاصية فتح السيارة و تشغيلها بالهاتف


أصدرت شركة "آبل" النسخة التجريبية الأولى من نظام التشغيل الجديد "إي أو أس 13.4"، والذي يشمل على تطبيق "كار كي" أي "مفتاح السيارة"، يتيح للمستخدمين فتح قفل باب السيارة و بدأ تشغيلها باستخدام هاتف "آيفون" أو ساعة "آبل" ، من دون استخدام المفتاح إطلاقا.

تطبيق كار كي:


وفقا لما ذكر موقع "توب 5 ماك 9" المتخصص بمنتجات "آبل"، فإن الخاصية الجديدة ستعمل مع السيارات الحديثة و التي تشمل أنظمتها على خاصية "إن أف سي"، التي تسمح بمشاركة البيانات بين الهاتف و السيارة.

و لجعل الخاصية أكثر واقعية فإن التطبيق يعمل بمفتاح رقمي يتم تخزينه في تطبيق "واليت"، أو "المحفظة"، الخاص بأجهزة "آيفون"، مع منح إمكانية مشاركة مفتاح السيارة الرقمي مع جهاز "آبل" لشخص آخر، لاستخدامه في فتح و تشغيل السيارة أيضا.

للعلم، تتيح بعض شركات السيارات اليوم خاصية استخدام الهاتف كمفتاح للسيارة من خلال تطبيقاتها، و لكن العملية عليها الكثير من القيود، فمثلا شركة "هيونداي" لديها تطبيق "مفتاح رقمي للسيارة"، لكنه يعمل فقط على هواتف "أندرويد"، و فقط مع سيارة "سوناتا 2020".

ولذلك فإن الخاصية الجديدة من شركة "آبل"، ستسمح لعدد أكبر من الناس من استعمال هواتفهم كمفاتيح لسياراتهم، بدلا لمفتاح السيارة الكلاسيكي.

ملاحظة:


للذكر، الخاصية متوفرة فقط في النسخة التجريبية لنظام التشغيل "إي أو أس 13.4" من "آيفون"، في انتظار صدور النسخة النهائية منه للتأكد من تضمنها على لتطبيق "مفتاح السيارة الإلكتروني".

تعليقات