أول من أطلق كلمة كمبيوتر computer


كمبيوتر (Computer) هي عبارة عن كلمة تطلق على آلة أو جهاز قادرة على إستقبال معلومات بصيغة رقمية، و إعطاء نتائج معينة، وفقا لأوامر يدخلها مستخدم الجهاز. فما هو أصل كلمة "حاسوب".


كلمة كمبيوتر:


أطلق "شارل باباج" كلمة "computer" على الشخص الذي يدخل البيانات إلى الحاسوب، و في ما بعد أطلقة الكلمة على الآلة نفسها، فيما أوجدت كلمة "حاسوب" كترجمة لكلمة "computer" من اللغة الإنكليزية.


تشارلز بابيج:


تشارلز بابيج (1791- 1871)، عالم رياضي وفيلسوف ومخترع ومهندس ميكانيكي بريطاني، درس في جامعة كمبردج، اشتهر بأنه أول من تطلع بأفكاره إلى عصر الكمبيوتر، وكان مهندسا من طراز فريد، أصيب بالإحباط من الأخطاء الموجودة في الجداول الرياضية التي تحسب يدويا و التي كانت تستخدم على نطاق واسع في ذلك الوقت، في البحرية والهندسة والمصارف والتأمين. فقرر تصميم آلة تقوم بالمهمة على نحو أدق.


مكنة الفروق:


صمم "تشارلز بابيج" أول حاسبة وأسماها مكنة الفروق (Difference Engine) أو "المحرك التحليلي"، و بعدها طور فكرة الحاسوب الميكانيكي، و الذي يعتبر أول آلة حوسبة أوتوماتيكية تستطيع حساب عدة مجموعات من الأرقام و صناعة نسخة مطبوعة من النتائج.


لكن لسوء الحظ و نقص التمويل و إحباط المحيطين به الذين رأوا أن الفكرة يستحيل تنفيذها، لم يتمكن "تشارلز باباج" من إكمال نسخته من الجهاز و لم يكمل أيضا آلية الطباعة للجهاز التي كانت ستطبع الجداول الرياضية.


و في عام 1991م تخليدا للذكرى المؤوية الثانية لولادة "باباج"، أكمل متحف لندن للعلوم مشروعه ببناء المحرك التفاضلي رقم 2، و عام 2000م، تم إكمال آلية الطباعة لهذا المحرك.


ماقيل عن آلة باباج:


  • أشارت صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية إلى إختراع "باباج" على أنه من أعظم الاختراعات التي لم ترا النور.و أنه أول حاسوب متعدد الأغراض وقابل للبرمجة.
  • و يقول خبير حاسوب يدعى "جون غراهام كامينيغ" إن آلة "باباج" التحليلية لا تختلف في مكوناتها وطريقة عملها عن أجهزة الحاسوب العصرية.و خطط للاستفادة من المعلومات القيمة التي سبق أن دونها باباج في سلسلة من دفاتر الملاحظات المحفوظة في متحف العلوم في لندن، و أشار أيضا إلى أن "باباج" كان متقدما على عصره بمائة عام.

تعليقات