أول إستخدام لفأرة الكمبيوتر


لم تكن الفأرة (Mouse) على الشكل الذي نعرفه في أيامنا هذه ولكنها مثل جميع أنواع الأجهزة التكنولوجية الأخرى، فقد شهدت عدة تطورات حتى وصلت للشكل الحالي.

ماهي فأرة الكمبيوتر:


هي إحدى وحدات الإدخال في الحاسوب، تستعمل للنقر و التأشير و تعتمد أساسا على حركتها فوق سطح مساعد، و تحتوي افتراضيا على زرين و عجلة في المنتصف.


 إختراع الفأرة:


تم إختراعها من طرف العالم "دوغلاس إنجيلبارت" بمعهد 'ستانفورد' عام 1963م و يرجع أول استخدام للفأرة إلى عام 1973م في حاسوب "زيروكس ألتو"، حيث كانت تتكون من زرين فقط، و بعد مدة انتشرة الفأرة تقريبا في كل الحواسيب بما في ذلك الحواسيب الشخصية، حيث تم إضافة عجلة الانزلاق، ومن ثم زيادة عدد الأزرار إلى ثلاثة، ثم تم استبدال الزر الأوسط بعجلة ودمج بها هذا الزر. وهو الشكل الذي إعتدناه للفأرة في وقتنا الحالي.


فكرة الماوس:


تخيل "إنجيلبارت" فكرة الماوس أثناء حضوره لمؤتمر لرسوميات الكمبيوتر، فبدأ يفكر في طريقة سهلة لإستعمال الحاسوب بدلا من كتابة الرموز و الأوامر.


وقد رأى أن أسهل طريقة لحل تلك المشكلة هي ربط مؤشر الكمبيوتر بجهاز له عجلتين (عجلة أفقية وعجلة رأسية) ويتم وضع هذا الجهاز على سطح أفقي ويقوم المستخدم بتحريك تلك العجلات حتى يتحرك المؤشر على شاشة الكمبيوتر.


فقام "إنجيلبارت" و معه "بيل إنجليش" ببناء النموذج الأولي للمشروع و كان عبارة عن جهاز مصنوع من الخشب و له زر وحيد، و عرف ذلك الجهاز بـ: "مؤشر الموضع X Y لنظام العرض"، و في عام 1970م منح براءة الاختراع عن الفأرة.


تطور الماوس:


بعدها إنتشر إستعمال الفأرة بشكل كبير.

  • 1973م: تداولت الأسواق حاسوب "زيروكس ألتو" المذكور سابقا و كان من أوائل الأجهزة التي صممت للعمل بإستخدام الفأرة.
  • 1978م-1980م: إنتاج حاسوب "ليليث" المصصم للعمل بالماوس من طرف فريق المعهد السويسرى الفيديرالي للتكنلوجيا في زيورخ بعدما إستحسنوا فكرة إستعمال الماوس في الحواسيب.
  • 1983م: قامت شركة "مايكروسوفت" بتحديث برنامج Microsoft Word"" ليصبح متوافقًا مع الماوس، وطورت أول فأرة متوافقة للعمل مع الكمبيوتر الشخصي، وتبعها معضم شركات إنتاج أجهزة الكمبيوتر الأخرى مثل "apple" و "Atari" و "Commodore".

و هكذا أصبحت الفأرة من المكونات الأساسية لأجهزة الكمبيوتر.


تعليقات