طلاء معدني يتعرق لخفض حرارة الهاتف الذكي


نجح فريق من العلماء في جامعة "شنغهاي" الصينية بقيادة "جياو تونغ"، من تطوير مادة أو طلاء معدني يساعد الأجهزة الإلكترونية في تنظيم درجة حرارتها عن طريق "إفراز العرق"، أو باختصار تنظيم وإدارة حرارتها، كما يفعل الجسم البشري عندما ترتفع حرارته.

طلاء معدني يساعد الأجهزة الإلكترونية في تنظيم درجة حرارتها:


وفقا لفريق العلماء المطور للمادة: يمكن تطبيق الاختراع على جميع الأجهزة الإلكترونية مهما كان شكلها، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

صرح الفريق المطور للطلاء أنهم عند تجربة الطلاء المعدني الجديد على شرائح و رقاقات الهواتف الذكية، و مقارنتها مع نتائج الشرائح غير المطلية، تبين أن الطلاء المطور خفض حرارة الرقاقات بحدود 7 درجات مئوية مقارنة بأنظمة التبريد المستعملة حاليا.

يرى الخبراء أن هذه المادة ستكون بديل للمواد التي تستخدمها الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية حاليا في أنظمة التبريد، أو ما يسمى بــ "مواد تغيير الطور" وهي المواد التي تطلق أو تمتص الحرارة، مثل الشمع أو الأحماض الدهنية.

صحيفة "Daily Mail":


بحسب صحيفة "Daily Mail" البريطانية: سيكون بإمكان الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية المحافظة على درجة حرارتها وبرودتها بفضل المادة المعدنية أو الطلاء القابل للتعرق، الذي يبلغ سمكه 3 أضعاف سمك شعرة الإنسان فقط، حيث أن الطلاء الجديد يطلق الماء عند ارتفاع حرارة الشرائح المطلية به، ثم يتحول هذا الماء إلى غاز ويتبخر، آخذا معه الحرارة الزائدة، الأمر الذي يخفّض من درجة حرارة الجهاز الإلكتروني.

ونقلت الصحيفة أيضا عن "روجو وانغ" رائد الأعمال الصيني و المحاضر في مادة هندسة التبريد في جامعة "شنغهاي جياو تونغ"، أن تطور الإلكترونيات الدقيقة في وقتنا الحالي يفرض متطلبات كبيرة على تقنيات إدارة الحرارة الفعالة، لأن جميع المكونات الإلكترونية دقيقة جدا و معبأة بإحكام، ما يجعلها ساخنة للغاية عند اشتغالها لفترة طويلة، و بدون نظام تبريد فعال، يمكن أن تتعرض هواتفنا إلى انهيار النظام أو الحرق.

تعليقات