كيف نعتني بحواسيبنا و نتجنب العادات السيئة في استعمالها


في وقتنا الحالي لم تعد أجهزة الكمبيوتر مجرد أدوات للرفاهية، ولكنها أصبحت تشكل جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية و لم نعد نستطيع تخيل الحياة بدونها، لأنها تحتوي على كل شيء من بياناتنا المهمة، و مشاريعنا الجامعية، و الدورات التعليمية التي نتابعها، و خططنا المستقبلية ....إلخ، و بمجرد أن يتوقف جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن العمل، ستفقد الكثير من الأشياء.

و لنكن أكثر واقعية فلا شيء يدوم إلى الأبد، وخاصة المنتجات الإلكترونية، فآجل أم عاجلا سيتعطل جهازك عن العمل و سيحتاج إلى إصلاح، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تعطل الأجهزة الإلكترونية و من بينها بعض العادات السيئة في تعاملنا مع أجهزتنا و التي تلعب دورًا كبيرا في إلحاق الضرر بها.

لنتعرف على بعض النصائح للحفاظ على أجهزتنا لأطول مدة ممكنة و التقليل من الأخطاء التي نرتكبها في حقها:

أولا: لا تضع الكمبيوتر على سطح لين أو زغبي وانتبه لحصوله على التهوية المناسبة:


تعد الحرارة العدو الأول لأجهزة الكمبيوتر و خاصة المحمولة، فتعرض الكمبيوتر للحرارة الزائدة، يؤدي إلى قصر عمر الأجزاء الإلكترونية الداخلية له، و لهذا يعد استخدم الهواء المضغوط لإزالة الغبار من حين لآخر حل جيد للحفاظ عليه، مع تجنب وضع الكمبيوتر في مساحة ضيقة تحد من تدفق الهواء بحرية.

حاول استخدام الكمبيوتر على الأسطح المستوية مثل الطاولات والكراسي، أو على الأقل إبعاده عن الأقمشة والأسطح الناعمة التي تمنع دوران الهواء، وتأكد أيضًا من أن الكمبيوتر دائمًا في الموضع الصحيح، فلا تضعه في الأماكن الحارة، مثل نسيان وضعه في السيارة في يوم مشمس حار، أو نسيان وضعه على الشرفة في الأيام الحارة.

ثانيا: لا تحمل الكمبيوتر بشكل عشوائي:


لا شك من أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تتعرض لأشد أنواع العذاب من قبلنا، و من بينها التقاط الكمبيوتر المحمول من الشاشة، وإلقاء الكمبيوتر إلى الجانب الآخر من الغرفة على الأريكة، و فتحه من جانب واحد من المفصل ...إلخ، صحيح أن الأريكة ناعمة بعض الشيء ولن تلحق الضرر بالكمبيوتر، ولكن في يوم من الأيام ستخطئ الهدف وسيسقط حاسوبك على الأرض أو يضرب الطاولة المقابلة، و بعضنا يستخدمون أجهزة الكمبيوتر الشخصية كناقلات للمشروبات والطعام، تخيل أن ينسكب كوب من العصير على الكمبيوتر.

تم تصميم أجهزة الكمبيوتر المحمولة بحيث يمكن نقلها من مكان إلى آخر ويمكن استخدامها في أي مكان تقريبا، ولكن كلما قمت بإساءة استخدامها، زادت احتمالية حدوث الأخطاء ما يؤدي في أحسن الأحوال إلى خدش أو كسر مفصل أو نصف الشاشة مكسورة، لذا يرجى منك العناية بحاسوبك و التعامل معه بلطف فهو ليس صخرة.

ثالثا: لا تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى آخر رمق:


إن استخدام بطارية حاسوبك لمدة طويلة لن يدوم فمن المعروف أن البطاريات تتقلص كفاءتها بمرور الوقت، ومع ذلك فإن استخدام الحاسوب حتى آخر نفس و وصول نسبة الشحن إلى الصفر، يتسبب في تدهور أداء البطارية بشكل أسرع من المعتاد، لذلك، من أجل إطالة عمر البطارية، من الأفضل التعود على إعادة شحن البطارية عند وصلها إلى مستوى معتدل من التفريغ.

رابعا: انتبه إلى السلامة الكهربائية:


إن الأجهزة الإلكترونية معرضة للتلف عند تعرضها لزيادة في الجهد الكهربائي، وقد يكون هذا بسبب انقطاع التيار الكهربائي و عودته، أو بسبب استعمال أجهزة تستهلك الكثير من الطاقة في المنزل، أو بسبب عدم استقرار الكهرباء في المدينة.

بشكل عام، يحتوي الكمبيوتر على نظام الحماية الذاتية من الأخطار الكهربائية ولكنه غير فعال إلى حد ما، فمن المستحسن اقتناء جهاز UPS، والذي يحتوي على مدخرات كهربائية ليوفر لك المزيد من الحماية الكهربائية و كذا الحفاظ على جهازك في حالة اشتغال عند انقطاع الكهرباء.

أما أجهزة الكمبيوتر المحمول فهي تحتاج لرعاية خاصة، فالشاحن الخاص بحاسوبك يرافقك أينما ذهبت و يتعرض لأنواع كثيرة من سوء الاستخدام من التلويح و الشد و الانحصار و التشابك، لذلك يطلب التعامل معه برفق حتى لا يتعرض للتلف و يتسبب في أخطار على جهازك و كذا تجنب حدوث الكوارث الكهربائية كالتسبب في حريق في المنزل.

المزيد من النصائح المتعلقة ببرمجيات الحاسوب:


لا تثق كثيرا في برامج تنظيف الكمبيوتر فالعديد منها يحتوي على برامج ضارة، بل اعتمد فقط على برامج التنظيف الموثوقة جدا، أو اعتمد على التنظيف اليدوي بحذف الملفات كبيرة الحجم و إلغاء تثبيت البرامج التي لم تعد تستعملها.

لا تثق في الكثير من المواقع التي تزورها و الملفات التي تحملها، فقد تصيبك بالفيروسات، لذا ينصح باستعمال مضاد الفيروسات، أو على الأقل تفعيل Windows Defender ليقيك من بعض الأخطار، وكذلك الحرص على تحديث البرامج باستمرار.

تعليقات