عشر (10) أجهزة كمبيوتر صنعت التاريخ


تركت بعض أشهر الأجهزة في تاريخ الكمبيوتر بصمة مهمة و ذكرى جميلة لمستخدميها، فبعض هذه الأجهزة فعلا صنعت التاريخ، فعندما تم صنع أول جهاز كمبيوتر شخصي، لم يكن بإمكان المستخدمين اختيار أجهزتهم بحرية، فالخيارات محدودة، و مع ذلك كانت بعض الأجهزة هي المفضلة لمستخدمي الكمبيوتر حينها. في هذا الموضوع، سوف نتعرف على أشهر 10 أجهزة في تاريخ الكمبيوتر.

1- Commodore 64:



تم إطلاقه في عام 1982 ويأتي مزود بمعالج 1 ميجا هرتز وذاكرة وصول عشوائي 64 كيلو بايت، ولكنه يتمتع بقدرات أعلى في الرسومات والصوت، ويتفوق على الميزات المتوفرة في الأجهزة المتوفرة في تلك الفترة، و قد بلغ حجم مبيعاته ما بين 12.5 و 17 مليون جهاز، مما يجعله الكمبيوتر الشخصي الأكثر مبيعًا في التاريخ.

2- Apple II:



تم إطلاقه في عام 1977 وهو الجهاز الثاني لشركة Apple وعلى الرغم من سعره البالغ 1300 دولار إلا أنه حقق نجاحًا كبيرًا وكان يعتمد على تصميم AppleI مع إضافة لوحة المفاتيح في صندوق الكمبيوتر (الهيكل) احتفظ بمعالج بسرعة 1 ميجاهرتز وذاكرة وصول عشوائي 4 كيلوبايت.

3- Commodore Amiga:



تم طرح الجهاز في الأسواق عام 1987 وتم إطلاقه بعد النجاح الكبير الذي حققته أجهزة الكمبيوتر مثل Commodore 64 و Apple II، وهو أحدث وأسرع وأفضل جهاز و يأتي بمعالج 7 ميجا هرتز وذاكرة وصول عشوائي 512 كيلوبايت. و قد كان قادرا على دعم 4096 لونًا، و تميز بقدرته على تشغيل قرص مرن خارجي مقاس 3.5 بوصة، وهذا كله بسعر 700 دولار أمريكي.

4- ZX Spectrum:



تم إطلاقه في عام 1982 وحقق نجاحًا كبيرًا في المملكة المتحدة وأصبح في النهاية أشهر كمبيوتر في ذلك الوقت. كان صغير الحجم وبسعر معقول. كان تصميمه مشابهًا للأجهزة التي تأتي بلوحة مفاتيح مدمجة في الجسم، ولكن مع 16 كيلو بايت من الذاكرة العشوائية، كان أفضل بكثير من المنتجات التي سبقته، و أدى ظهور هذا الجهاز إلى طفرة في عدد الشركات المنتجة للبرامج والملحقات الخاصة به، ولا يزال هذا التأثير واضحًا، وقد رجح البعض أن سبب نمو صناعة المعلوماتية في بريطانيا يعود إلى هذا الجهاز المميز.

5- Timex Sinclair 1000:



في عام 1981 كان سعر الجهاز 100 دولار و كان يعرف أيضا باسم (ZX81). يعمل هذا الكمبيوتر الصغير بلغة "البازيك"، ويحتوي على 2 كيلوبايت من ذاكرة الوصول العشوائي و يعمل بمعالج 3.25 ميجاهرتز، و كان يمثل نقطة دخول جيدة للهواة الطموحين الذين لا يستطيعون دفع ألف دولار مقابل جهاز كمبيوتر، و قد تم بيع أكثر من 600.000 جهاز منه في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يجعله أكثر أجهزة الكمبيوتر شعبية في ذلك الوقت.

6- MSX:



عندما اجتاحت ثورة الكمبيوتر الولايات المتحدة وأوروبا من خلال شركات مثل IBM و Commodore و Apple، كان أيضا لدى اليابان أجهزتها الخاصة، و يعد MSX جهازًا فريدًا من نوعه حيث كان يشتغل على أنظمة خاصة طورة بواسطة شركات يابانية و نذكر منها Toshiba و Sony. و قد كان الجهاز من أشهر الأجهزة في اليابان في ذلك الوقت.

7- NEC PC-98:



إذا كان MSX هو الجهاز الأكثر شيوعًا في اليابان، فسيكون NEC PC-98 أكثر نجاحًا منه. تم إطلاق الجهاز في عام 1982 ويعمل بمعالج 5 ميجا هرتز وذاكرة وصول عشوائي 128 كيلو بايت، وكان أقوى جهاز كمبيوتر في ذلك الوقت، حيث استحوذ على 50٪ من السوق اليابانية.

8- Tandy TRS-80:



تم إطلاق الجهاز في عام 1977، وطرح طرازه الأول و الذي يأتي بــ 4 كيلوبايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ومعالج 1.77 ميجاهرتز وشاشة مقاس 12 بوصة بسعر 600 دولار. و بعدها تبعته إصدارات أخرى سمية بــ"TRS-100" و التي تأتي بمواصفات أعلى من النسخة الأولى مع إضافة بعض المنافذ و كانت تشتغل على نظام تشغيل يسمى "TRS-DOS"، والذي كان أشهر أنظمة التشغيل قبل "MS-DOS"، و لقد سجل بيع أكثر من 200.000 قطعة من هذا الجهاز.

9- iMac:



تم إطلاقه في عام 1998 من طرف شركة Apple، و كانت نسخته الأولى باللون الأخضر الداكن. وبعد فترة وجيزة، قدمت الشركة ألوانًا أخرى. و قد كان يتكون من صندوق واحد يحتوي على الشاشة واللوحة الأم و وحدة المعالجة، و كان يمثل بداية عائلة iMac الشهيرة.

10- IBM PC:



يمكن القول أن هذا هو الجيل الأول من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. يعتمد في تشغيله على معالج Intel و نظام Windows، و قد احتل مكانة رائدة في السوق. فكل الأجهزة التي صدرت بعده كانت تعتمد في تصميمها عليه.


تعليقات