كيفية إنشاء تطبيق Android باستخدام أدوات إنشاء التطبيقات


يشهد سوق تطبيقات Android للجوّال ازدهارًا، ولم يكن هناك وقت أفضل لإنشاء تطبيق من الوقت الحالي، فالتطبيقات موجودة في كل مكان وتخدم أغراضًا غير محدودة تقريبًا.


قبل بضع سنوات، كان إنشاء تطبيق يعني تعلم لغات البرمجة المعقدة وإنشاء كل شيء من الصفر. مع تقدم تقنية التطبيقات، أصبحت هناك أدوات جديدة متاحة تسمح لأي شخص بإنشاء تطبيق كامل الوظائف في بضع دقائق فقط.


  • لإنشاء تطبيقك الخاص اتبع المراحل التالية:


1- حدد الهدف الذي يتمركز حوله تطبيقك:


يركز التطبيق الجيد على شيء واحد ويفعله جيدًا. حدد الحاجة التي سيلبيها تطبيقك. سيساعدك هذا في معرفة ما هو جمهورك، بالإضافة إلى أنواع الميزات التي يجب أن يتضمنها تطبيقك.


على سبيل المثال، إذا كنت تنشئ تطبيقًا لنشاطك التجاري، فحدد الجوانب من نشاطك التي يجب أن يعالجها التطبيق. قد ترغب في السماح للزبون بالاتصال بالدعم الفني بسرعة، أو السماح له بتحديد أقرب موقع لنشاطك التجاري.


2- قم بإنشاء بعض الرسومات التوضيحية:


تعيش التطبيقات وتموت من خلال تصميمها وسهولة استخدامها. خذ بعض الوقت لإنشاء بعض الرسومات الأولية للشكل الذي سيبدو عليه تطبيقك، وكل نوافذه و شاشاته. استخدم الأسهم لإظهار كيفية التنقل من شاشة إلى أخرى.


لا تحتاج هذه الرسومات إلى التفصيل، ولكن يجب أن تتضمن جميع المعلومات التي تريد تضمينها في كل شاشة.


حاول الاحتفاظ بتصميم موحد في جميع أنحاء التطبيق. يجب أن تكون العناصر المتشابهة بشكل عام في نفس الموقع على كل شاشة. هذا سيجعل التطبيق يبدو أكثر طبيعية بالنسبة للمستخدم.


يمكنك الاستعانة بالتطبيقات المماثلة من خلال تصفح متجر Google Play والبحث عن التطبيقات المشابهة لما تحاول إنجازه. تفحصهم جيدا وشاهد ما الذي ينفع وما لا ينفع في تجسيد فكرة تطبيقك.


3-اقرأ و تفقد و جرب برامج إنشاء التطبيقات:


تتوفر مجموعة كبيرة ومتنوعة من أدوات بناء التطبيقات، تتراوح من المجانية إلى باهظة الثمن. تحتوي معظم الخيارات المجانية على خيارات نشر محدودة للغاية، أو قد تجبرك على تضمين الإعلانات التي لن تحصل على عائد منها. أما الخيارات المدفوعة، فمن المرجح أن تكون قادرًا على نشر تطبيقك بنفسك واستثماره بالطريقة التي تريدها.


  • من الأدوات الأكثر شيوعًا لإنشاء تطبيقات Android ما يلي: (ShoutEm، Appery، Mobile Roadie،The App Builder، Appy Pie، MIT App Inventor، AppMakr...)

قم بجولة تفقدية في كل برنامج، حيث تتيح لك معظم برامج إنشاء التطبيقات الشائعة القيام بجولات عبر الإنترنت يمكن أن توفر لك نظرة عامة على كيفية عمل البرنامج. يمكن أن يمنحك هذا فكرة جيدة حول ما إذا كان البرنامج جيدًا لاحتياجاتك أم لا.


عند التجول في البرنامج ، تأكد من أنه سيكون قويًا بما يكفي لإنشاء التطبيق الذي تريده. معظم برامج إنشاء التطبيقات عبارة عن مجموعة من الوظائف المنشأة مسبقًا والتي يمكنك تجميعها معًا لإنشاء تطبيق متماسك.


تحتوي العديد من البرامج المذكورة أعلاه على إصدارات مجانية أو إصدارات تجريبية متاحة. استخدمها للتعرف على كل جزء من البرامج والعثور على البرنامج الذي يناسب احتياجاتك ومهاراتك بشكل أفضل.


4- أنشئ تطبيقك الخاص:


لكل أداة أو خدمة أو برنامج إنشاء تطبيقات طريقة خاصة للتعامل معه، و لكن تتوافق كلها في المراحل التي يجب أن تمر عليها لإنشاء تطبيقك الخاص، نختصرها لك في السطور الموالية:


1-4- تسجيل الدخول: ستتطلب منك جميع برامج إنشاء التطبيقات تقريبًا إنشاء حساب وتسجيل الدخول قبل أن تتمكن من العمل. قد تحتاج إلى تنزيل البرنامج ، أو قد يتم إنشاء التطبيقات بالكامل من خلال موقع الويب.


2-4- بدأ مشروع جديد: بعد تسجيل الدخول إلى أدوات الإنشاء أو تنزيل برنامج الإنشاء، ستحتاج إلى بدء مشروع جديد. تختلف العملية من برنامج لآخر، ولكنها تتضمن عمومًا تسمية التطبيق الخاص بك و إضافة وصف له.


3-4- اختيار المظهر: ستطلب منك معظم برامج تطوير التطبيقات تعيين سمة أساسية ولوحة ألوان قبل البدء في إنشاء التطبيق. ستتمكن من تغيير هذه الخيارات لاحقًا بمجرد أن يكون التطبيق قيد الإنشاء.


4-4- إضافة وضائف و أنشطة إلى التطبيق: تعمل معظم برامج إنشاء التطبيقات عن طريق السماح لك بإضافة وظائف تم إنشاؤها مسبقًا في المنصة إلى تطبيقك. إن الجمع بين هذه الوظائف وكيفية ربطها ببعضها البعض هو ما سيجعل هذا التطبيق ملكك. هناك مجموعة متنوعة من الوظائف المختلفة التي يمكنك إضافتها إلى تطبيقك ، بما في ذلك التقويمات ومعارض الصور والبودكاست و مواقع التواصل ومشغلات الصوت و الكثير من الوضائف الأخرى.


5-4- ضبط تنسيق كل شاشة على حدة: بعد إضافة بعض الوظائف إلى تطبيقك، اقض بعض الوقت في تنظيم تخطيط كل شاشة أو نافذة من تطبيقك بحيث يكون لديك مظهر متماسك للتطبيق.


6-4- اختيار الرموز لكل وظيفة: ستتاح لك الفرصة لتعيين رموز لكل وظيفة من وظائف التطبيق الخاص بك. تحتوي العديد من برامج إنشاء التطبيقات على مكتبة من الرموز يمكنك الاختيار من بينها ، أو يمكنك تصميم وتحميل الرموز الخاصة بك. ستساعد الأيقونات الجيدة في تمييز تطبيقك وتساهم في تحديد الشعور العام للتطبيق.


5- تنزيل و تثبيت و اختبار التطبيق:


بمجرد الانتهاء من إضافة الميزات وملء المحتوى، يمكنك تنزيل التطبيق بحيث يمكن تشغيله على جهاز Android الخاص بك. ستختلف العملية اعتمادًا على البرنامج الذي تستخدمه. إذا كنت تستخدم برنامج إنشاء تطبيق عبر الإنترنت، فقد تضطر إلى الانتظار بضع دقائق حتى يتم إنشاء تطبيقك بواسطة خوادم البرنامج. يتم تزويدك بشكل عام بملف APK يمكن تنزيله و تثبيته على جهازك.


بمجرد تثبيت التطبيق على جهازك. اختبره للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح. أرسل ملف APK إلى بعض الأصدقاء والعائلة حتى يتمكن الآخرون من مساعدتك في اختباره. تزداد احتمالية اكتشاف الأخطاء والمشكلات إذا كان لديك المزيد من الأشخاص الذين يجربون التطبيق.


حاول القيام بأشياء أثناء الاختبار لم يتم تصميم التطبيق من أجلها. سيساعدك هذا في العثور على طرق يمكن للمستخدمين من خلالها تعطيل تطبيقك عن طريق الخطأ.


بعد أن تختبر التطبيق، أصلح أي أخطاء قد تصادفها أو أي شيء لا يعمل كما ينبغي. يجب أن يكون التنقل في تطبيقك سهلًا قبل كل شيء، لذا تأكد من أن تطبيقك يتدفق بسلاسة من مهمة إلى أخرى.


6- نشر التطبيق:


تعتمد خيارات النشر الخاصة بك بشكل كبير على البرنامج والحزمة التي اشتركت فيها عند اختيار برنامج الإنشاء. إذا اخترت خدمة مجانية ، فمن المرجح أن يكون تطبيقك مدعومًا بالإعلانات، وقد يكون متاحًا فقط من خلال متجر التطبيقات التابع لهذه الشركة. تسمح لك الخيارات الأكثر تكلفة بالنشر مباشرة على متجر Google Play وقد تشمل أيضًا الترويج والتسويق.


تأكد من أن تطبيقك يحتوي على وصف جيد وعلامات دقيقة. ستساعد هذه العلامات المستخدمين في العثور على تطبيقك من خلال عمليات البحث ذات الصلة، وهي ضرورية إذا كنت تريد أن ينجح تطبيقك.



تعليقات