أول هاتف محمول 1973


في عصرنا الحديث أصبح الهاتف المحمول جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فدعونا نتعرف على أول هاتف محمول تم اختراعه.

مارتن كوبر عام 1973:


في عام "1973" تم اختراع أول هاتف محمول على يد "مارتن كوبر"، أحد موظفي شركة "موتورولا" آن ذاك، وقد أطلق على الهاتف اسم "Motorola DynaTAC"، وكان كبير الحجم حيث وصل طوله إلى ما يزيد عن 20 سم، وبوزن 01 كلغ.

كان نتيجة لعدة تطورات حدثت في مجال الإتصالات اللاسلكية، ففي مطلع القرن التاسع عشر أجري أول اتصال لا سلكي بإستخدام موجات الراديو على يد "ريجنالد فيسيندين"، من ثم قام المهندس "ويليام راي يونج" بسن نظرية لإنشاء شبكة مخصصة للهواتف النقالة و أبراج الراديو ولكن لنقص الأدوات التكنولوجية اللازمة لم ترى نظريته النور على أرض الواقع. 

بعدها توجه الاهتمام إلى الهواتف المحمولة عندما بدأت شركة "لوسنت تكنولوجيز" التجارب لتطوير الهواتف الخلوية، ولكنها لم تكن صاحبة أول هاتف محمول بل كان من نصيب شركة "موتورولا" على يد "مارتن كوبر" الباحث في الشركة حيث أجري أول مكالمة به في 3 أبريل 1973.

من هو مارتن كوبر:


مارتن كوبر من مواليد 26 ديسمبر 1928، من أصول أوكرانية، درس في معهد "إلينوي" للتكنولوجيا، فتحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 1950م ، و درجة الماجستير عام 1957م.

تزامنت فترة شبابه مع حقبة الكساد الاقتصادي، حيث قال "لم أبت جائعًا، إلا أن عيشتي كانت كفاف"، كان أبواه يقتاتان من بيع البضائع في البيوت، إلتحق بمعسكرات تدريب الضباط الاحتياطيين لسد نفقاته الدراسية، و بعدها عمل على مدمرة بحرية، تنسف خطوط السكة الحديدية بطول ساحل كوريا الشمالية إبان الحرب الكورية، بعدها تحول إلى العمل بالغواصات، بعدها التحق بوظيفة في إحدى فروع شركة الكهرباء (Western Electric) وبدأ عمله في شركة موتورولا عام 1954م.

فكرة الهاتف المحمول:


في أوائل السبعينيات نشأت فكرة ابتكار الهاتف النقال لدى كوبر، حين كان الهاتف الخلوي عبارة عن جهاز غير عملي مدمجة في لوحة عدادات السيارة. حيث تطلع إلى أن هذه الأجهزة لا يجب أن تقتصر وظيفتها على الاستخدام داخل السيارة فقط بل يجب أن تكون أصغر حجما و أقل وزنا و قابلة للحمل و للاستعمال خارج السيارة و بدون أسلاك، فاخترع الهاتف المحمول.

تعليقات