مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا


في وقتنا الحالي أصبحت مواقع و تطبيقات التواصل الاجتماعي جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، إذ لا نجد هاتفًا محمولًا من دون تطبيقات التواصل، حتى أن البعض تمادى في استعمالها لدرجة الإدمان، وعلى رغم الانتقادات التي تطال مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن انتشارها بقي في تطور مستمر.
  • نستعرض لكم لائحة بأفضل وأشهر مواقع و تطبيقات التواصل الاجتماعي:

1- فايسبوك (Facebook):

تم تأسيسه من طرف "مارك زوكربيرغ" و "داستين موسكوفيتز" و "كريس هيوز" في 04 فيفري من عام 2004 حين كانوا طلاب في جامعة "هارفرد" الأمريكية، يعتمد على نشر الصور والفيديوهات والمنشورات والآراء، و المراسلات والتفاعل بين الأصدقاء، و يعتبر أشهر موقع للتواصل الاجتماعي، حيث وصل حجم مستخدميه إلى 2 مليار و 234 مليون مستخدم نشط شهريا في أكثر من 120 دولة حول العالم.

2- تويتر (Twitter):

تم تأسيسه من طرف "جاك دورسي" و "نوح غلاس" و "بيز ستون" و "إيفان ويليامز" في مارس من عام 2006، يسمح لمستخدميه بكتابة "التغريدات" وقراءتها و التفاعل معها، كما أن الموقع هو المسؤول عن إطلاق الهاشتاغ (#)، و يضم حالياً أكثر من 326 مليون مستخدم نشط شهريا.

3- لينكدإن (LinkedIn):

تأسس الموقع على يد رائد الأعمال "ريد هوفمان" عام 2002، و في شهر جوان من عام 2016 اشترته شركة "مايكروسوفت" بـ 26 مليار دولار، يعتبر أكبر شبكة اجتماعية متخصصة في التواصل المهني و موجه أساسا للمحترفين، إذ هو مخصّص لإيجاد فرص عمل و التواصل بين الشركات، و يضم حالياً حاليا أكثر من 303 مليون مستخدم نشط شهريا.

4- بينتيريست (Pinterest):

تم تأسيس الموقع من قبل "بن سيلبرمان" و "بول سيارا" و "إيفان شارب" سنة 2010، يسمح الموقع لمستخدمه بإنشاء لوحات حائطية و تدبيس أو تعليق صورا أو مقاطع فيديو أو صفحات مواقع يجدها مثيرة لاهتمامه ويرغب بالاحتفاظ بها، و يُستخدم هذا الموقع للتخزين والجمع والتبادل، كما يسمح بينتيريست بمتابعة اهتمامات الأصدقاء وأفراد العائلة. و يعتبر كاتلوج للأفكار التي تساعد وتلهم الناس للخروج و القيام بشيء ما. بلغ عدد مستخدميه أكثر من 250 مليون مستخدم نشط شهريا.

5- انستاغرام (Instagram):

تأسس الموقع على يد "مايك كريغر" و "كيفن سيستروم" في أكتوبر 2010، و في عام 2012 إستحوذت شركة "فيسبوك" عليه بمبلغ يقترب من المليار دولار، يُستخدم أساسا لنشر وتبادل الصور والفيديوهات و القصص، حاليا يضم الموقع أكثر من مليار مستخدم نشط شهريا.

6- واتساب (WhatsApp):

أسس من قبل "بريان أكتون"و "جان كوم" في عام 2009، و هو واحدا من أهم تطبيقات التراسل الفوري حول العالم، استحوذ عليه الفيسبوك مقابل 19 مليار دولار أميركي، و يستخدمه حاليا أكثر من 1.5 مليار مستخدم نشط شهريا.

7- اليوتيوب (YouTube):

تأسس الموقع من طرف ثلاثة من موظفي "باي بال" وهم "تشاد ميريديث" و "ستيف تشين" و "جاود كريم" في 14 فيفري 2005، وهو واحدا من أهم مواقع التواصل الاجتماعي المرئية، و يعتبر كذلك محرك البحث الثاني عالميا بعد غوغل، يستحوذ على أكثر من 1.9 مليار مستخدم نشط شهريا، و يحقق يوميا اكثر من مليار ساعة مشاهدة.

8- تيك توك (TikTok):

أسس على يد "يى مينغ تشانغ" عام 2016، و يعرف أيضا باسم "Douyin" و هو منصة اجتماعية لإستكشاف وانشاء ومشاركة مقاطع الفيديو الموسيقية القصيرة، بلغ عدد مستخدمي المنصة 500 مليون مستخدم نشط شهريا .

9- سناب شات (Snapchat):

طوره كل من "إيفان شبيغل" و "بوبي ميرفي" و "ريجي براون" في 2011، و هو تطبيق تواصل اجتماعي لمشاركة اللحظات واليوميات المرئية مع الأصدقاء والمتابعين، و يتميز بمشاركة الصور ولقطات الفيديو القصيرة لمدة معين فقط قبل أن تصبح مختفية للأبد، و قد تعرض التطبيق لعدة محاولات إستحواذ كان اشهرها محاولة "فيسبوك" بما يقارب الـ 3 مليارات و"جوجل" بما يقارب الـ 4 مليارات دولار. يملك التطبيق حاليا أكثر من 291 مليون مستخدم نشط حول العالم.

10- تمبلر (Tumblr):

ابتكره "ديفيد كارب" عام 2006، يسمح لمستخدميه بنشر و تبادل الصور و الفيديوات والنصوص على شكل مدوّنة قصيرة، و يضمّ أكثر من 213 مليون مدوّن.

11- في كي (VK):

طوره كل من "Pavel Dourov" و "Yitzchak Mirilashvili" و "Lev Leviev" عام 2007، يُستخدم بشكلٍ أساسي بهدف المراسلة، وتبادل الرسائل و الصور و الفيديوات و النصوص و الخرائط و الملفات، يضم حاليًّا أكثر من 280 مليون مستخدم.

12- فليكر (VLiker):

أسسه "ستيوارت بترفيلد" و "كاترينا فيكا" سنة 2004، يسمح لمستخدميه بنشر صور وفيديوات، و قد استحوذت عليه شركة "ياهو"سنة 2005، و يضمّ حاليا أكثر من 87 مليون مستخدم.

13- فاين (Vine):

أسس علي يد "دوم هوفمان" و "روس يسوبوف" و "كولن كرول" في العام 2012، يسمح لمستخدميه بتعديل وتسجيل وتحميل أفلام ترواح مدتها من 5 إلى 6 ثوانٍ، و بلغ عدد مستخدميه أكثر من 200 مليون مستخدم نشط شهريا.

14- وي تشات (WeChat):

تم تطويره من قبل شركة "تينسنت" في عام 2011، يسمح لمستخدميه بالتراسل والدردشة ولعب الألعاب و إرسال الأموال للأصدقاء ومتابعة الأخبار و الاشتراك بالمجلات بالإضافة إلى طلب الطعام و سيارات الأجرة وشراء تذاكر السينما و تحديد مواعيدك مع الأطباء أو المعلمين، وحتى التحقق من المعلومات التي تتعلق بصحتك ولياقتك البدنية و بياناتك المصرفية، و جدولة دفع فواتيرك وأكثر من ذلك بكثير. يمتلك أكثر من مليار مستخدم نشط.

15- كيو كيو (QQ):

تم تطويره من قبل شركة "تينسنت" في عام 1999، يوفر خدمة الرسائل الفورية و الدردشة المرئية، و الكثير من الخدمات الملحقة مثل التسوق و التدوين و مشاهدة الأفلام، و يمتلك أكثر من 803 مليون مستخدم نشط شهريا.

16- كيو زون (Qzone):

تم تطويره من قبل شركة "تينسنت" في عام 2005، يوفر لمستخدميه خيارات مثل نشر وكتابة اليوميات وارسال الصور والاستماع للموسيقى ومشاهدة الفيديوهات، بالاضافة إلى امكانية نشر ألبوم صور يحمل أكثر من 10 آلاف صورة، و يقارب عدد مستخدميه 548 مليون مستخدم نشط شهريا.

17- سينا ويبو (Sina Weibo):

تم تطويره من قبل شركة "سينا" في عام 2009، و هو موقع للتدوين المصغر يشبه الى حد كبير موقع تويتر في هيكلته ونظام التغريد القصير والهاشتاقات، حاليا يحظى بأكثر من 431 مليون مستخدم نشط شهريا.

18- ريديت (Reddit):

تم تطويره من قبل "اليكسس اوهانيان" و "ستيف هوفمان" سنة 2002، يسمح لمستخدميه بمشاركة المنشورات والروابط ومناقشتها والتصويت عليها والمنشور أو الرابط الأكثر تفاعلا و تصويتا يستطيع الوصول للصفحة الرئيسية بالموقع حيث يمكن أن يشاهده جمهور أكبر، يمتلك أكثر من 330 مليون مستخدم نشط شهريا.

19- بايدو تيبا (Baidu Tieba):

أسسها محرك البحث الصيني "Baidu" في 2003، يسمح لمستخدميه بإنشاء المواضيع المتنوعة ونشرها، والتفاعل مع المواضيع الأخرى، يستحوذ على أكثر من 300 مليون مستخدم نشط.

20- لاين (LINE):

تم تطويره من قبل شركة "نافر اليابان" في عام 2011، وهو تطبيق للتراسل الفوري مع إمكانية التواصل النصي والصوتي والمرئي، بلغ حجم مستخدميه 203 مليون مستخدم نشط شهريا.

تعليقات