هل نحن مستعدون للسيارات ذاتية القيادة


كنا نظن أننا نرى سيارات من دون سائق في الأفلام فقط، إلى أن التكنولوجيا بسحرها قالت لنا لا شيء مستحيل فعالم المحركات تخطى التوقعات بالوصول إلى البعيد، شركات صناعة السيارات تنافست فيما بينها و تصارعت لسنوات، لتطور برنامج القيادة الذاتية بالعلامة الكاملة، فهل نجحت.


صحيح أن تقنيات القيادة الذاتية موجودة اليوم في العديد من السيارات بشكل محدود، لكن لم تصل أي سيارة بعد للتخلي بشكل كامل عن سائق بشري ليمسك بزمامها.


هل نحن مستعدون لسيارة ذات قيادة ذاتية كاملة:


من ستكون الشركة السباقة بإطلاق أول سيارة ذات قيادة ذاتية كاملة، أو ما يعرف بالمستوى الخامس، في حال وصلنا لهذا المستوى هل يصبح وجود السائق في السيارة اختياري، هل تثقون بالتكنولوجيا إلى هذا الحد، أن تجلس مطمئنا مع عائلتك وسيارتك توصلك إلى حيثما تريد.


لنلقي نظره إلى التهديدات والتحديات التي تنتظرنا، صحيح أن أنظمة القيادة الذاتية أفضل من السائقين البشر من حيث تجنب الحوادث، لكن الحوادث الناجمة عن الآلة ستكون جديدة علينا، فكيف سيكون التعامل معها.


ماذا عن الهجمات الالكترونية هل نحن أمام باب جديد للقرصنة وتحديات الأمن السيبراني، الاختراقات الالكترونية باتت في كل مكان ما الذي يمنعها من استهداف السيارات، إننا سنكون أمام خطر حقيقي يهدد الحياة.


الذكاء الاصطناعي قطع أشواطا كبيرة لكنه مازال غير مثالي، فهل تؤمنونه بحياتكم لقاء تجربه جديدة.


تعليقات